* مواقف ( :
• نسبتي 98 % قسم علمي وأريد أن أدخل تخصص تاريخ لأني لا أملك سيارة وأود أن أكون مع ابن عمي في التخصص نفسه حتى أذهب وأعود معه !
• نسبتي 96 % قسم علمي وأود أن أدخل الطب لرغبتي في التعرف على صديقات أثناء الدراسة وفي العمل الميداني !
• إما أن أدخل كلية الصيدلة أو افتح محلاً لبيع الخضار !
• دخلت قسم المحاسبة لأن زملائي كانوا هناك !
• درست الهندسة لأحقق رغبة والدي الذي أراد تحقيق ذاته من خلالي والآن أنا في السنة النهائية وأفكر أن أغير التخصص !
• نسبتي 98 % قسم علوم شرعية اجتهدت وتعبت وحلمت بأن أكون طبيباً شرعياً فهل من المعقول ألا تقبلني كلية الطب لأن شهادتي شرعية وما معنى طبيباً شرعي !
في دراسة للأستاذ ياسر الحزيمي على طلاب ثالث ثانوي عام 1430 هـ اتضح له أن :
• 60 % من الطلاب الذين شملتهم الدراسة قرروا تحديد تخصصاتهم بعد نتيجة الثانوية
• 73 % أفادوا بأن اختيار التخصص أمر صعب
• 51 % من الطلاب لم يتلق توجيها من أحد بخصوص تحديد التخصص
• معظم إجابات الطلاب كانت تشير إلى تأثرهم بأقرانهم عند تحديد التخصص
* في استفتاء الكتروني على موقع جامعة الملك فيصل شمل 3067 مشارك
كان السؤال : هل تم اختيارك لتخصصك برغبتك واختيارك ؛
أجاب 53% منهم بـــ (لا ، على الإطلاق) !