Our Dreams

طالبات ثالث ثانوي,
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 (كلية الصيدله + أقسام +خطة دراسية )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
raghad
اعضاء


عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 28/02/2013

مُساهمةموضوع: (كلية الصيدله + أقسام +خطة دراسية )   السبت مارس 02, 2013 7:04 pm



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

يالله حي الصيدلانيات Very Happy
هذا تعريف بسيط يتضمن اقسام الصيدلة والخطط الدراسية Like a Star @ heaven
نبدء


(نبذة عن الكلية)

تعتبر كلية الصيدلة من أوائل الكليات التي تم إنشاؤهـا بجامعة الملك سعود، حيث بدأت الدراسة بها عام 1379 هـ (1959م) أي بعد إنشاء جامعة الملك سعود بعامين، وفي عامها الأول صممت الكلية خطة دراسية من أربع سنوات، والتحق بالكلية في ذلك العام 17 سبعة عشر طالبا، كانوا يدرسون تحت إشراف ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس في أربعة أقسام هي: الصيدلانيات ، وعلـم الأدويــة ، والعقاقــير، والكيمياء الصيدلية. ومع بداية الفصل الدراسي الأول 1399 /1400 هـ بدأ تنفيذ خطة دراسية جديدة من خمس سنوات، وتم إنشاء القسم الخامس بالكلية وهو قسم الصيدلة الإكلينيكية وارتفع عدد أعضاء هيئة التدريس إلى 35 عضوا، وبلغ عدد الطلاب 350 طالبا.
وقد دأبت الكلية على تطوير خطتها الدراسية لمواكبة التطور في مجال المهنة، واقتناعا منها بأن مهنة الصيدلة لا تقتصر فقط على تحضير وصياغة الدواء، ولكن تتعداها إلى الإسهام الفعال المباشر في العناية بالمريض، فقد تبنت الكلية منذ عام 1395 / 1396 هـ خطة جديدة بلغ عدد ساعاتها (198) ساعة بدلا مـــــــن (212) ساعة، واقترن ذلك بإدخال مقررات حديثة تهيئ الخريج لمزاولة المهنة في صورتها المتطورة ومن بينها الصيدلة الإكلينكية، وعلم الأدوية الإكلينيكي، والكيمياء الحيوية الإكلينيكية وعلم الأمراض، وفي العام الجامعي 1398/1399هـ صممت الكلية خطة دراسية أخرى كان من أهم أهدافها الاهتمام بدور الصيدلي المتطور في مجال الرعاية الصحية، ومن أهم ملامح تلك الخطة تقليص عدد الساعات المطلوبة للتخرج من (198) ساعة إلى (175) ساعة مقررة وتصميم برنامج موحد في السنة الإعدادية لطلاب العلوم الصحية، وذلك بالإضافة إلى التوسع في مقررات الصيدلة الإكلينيكية وإتاحة الفرصة للطالب بعد إنهاء المرحلة الأساسية لاختيار مجال دراسي مهني عن طريق طرح عدد من مجالات الاختيار المهني والمقررات الاختيارية الطبية، وتحليل المخدرات والسموم، والتحليل الإكلينيكي والصيدلة الصناعية.
وفي العام الجامعي 1413هـ (1993م) تم تطبيق نظام اليوم الدراسي المعتاد، وتم تعديل الخطة الدراسية لتصبح مكونة من أحد عشر مستوى، كل مستوى يمثل فصلاً دراسياً واحداً، ومن ملامح هذه الخطة تقليص برنامج العلوم الصحية إلى 14 ساعة مقررة تدرس في المستوى الثاني، وإتاحة الفرصة للطالب بعد إنهاء دراسة المستوى التاسع لاختيار أحد المسارات المهنيــــة (20 وحدة مقررة) يتم دراستها في المستوى العاشر، وتتضمن المسارات المهنية التالية:
1- الصيدلة الإكلينيكية: صيدلة المستشفيات.
2- الصيدلة الصناعية: الرقابة النوعية.
3- النباتات الطبية: تحليل الأدوية.
4- السموم والدواء: التحليل الإكلينيكي.
5- ممارسة صيدلية المستشفيات.


كما تتميز الخطة الجديدة بتخصيص المستوى الحادي عشر لتدريب الطالب في مختلف مجالات الممارسة الصيدلية بإشراف أعضاء هيئة التدريس المختصين.
وفي العام الجامعي 1402هـ (1982م) تم وضع خطة دراسية لدرجة الماجستير في التخصصات المختلفة بأقسام الكلية وبعدها تم منح العديد من درجات الماجستير للطلاب والطالبات، وقد دأبت الأقسام على تطوير خططها الدراسية لدرجة الماجستير لتواكب التطورات الجديدة في مختلف التخصصـات، كما تم استحداث برنامجي دكتوراه في قسمي العقاقير والكيمياء الصيدلية.
وبالإضافة إلى المهام التدريسية فإن أعضاء هيئة التدريس بالكلية يشاركون في النشاط البحثي الــذي هــيئ لـه عـدد مـن الأجهـزة الـحديثة المتطورة ويشرف على تشغيلها فنيون مؤهلون.


الخطه الدراسية
وهو البرنامج الموحد للكليات الصحية
http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Students/FemaleStds/AlmalazCenter/Colleges/Pharmacy/IclPharmacy/BsCprogram/Pages/program.aspx



(أهداف الكلية)
١- إمداد المجتمع بخريجين متخصصين على مستوى عال من الكفاءة للعمل في مجالات عديدة منها: تركيب الدواء – الرقابة النوعية على الأدوية – الصناعات الدوائية – الطب الشرعي وتحليل السموم – تحليل الأغذية والمياه – التحاليل المخبرية الإكلينيكية – الإشراف على الصيدليات العامة والخاصة وصيدليات المستشفيات.
٢- إجراء وتشجيع البحث العلمي على أساس الاحتياجات الفعلية للمملكة.
٣- التعاون مع بعض الجهات الحكومية والأهلية في تقديم خدمات استشارية وتقديم المعلومات الضرورية والاستشارات السريعة للمتخصصين في مجالات الرعاية بوجه خاص والمواطنين بوجه عام.



(الرؤية)
تتعهد كلية الصيدلة – جامعة الملك سعود  بالعمل الدائم  لضمان الريادة والتميز فى العملية التعليمية وفى مجالات البحث العلمى وفى خدمة المجتمع وذلك بهدف الحفاظ على مكانتها ككلية صيدلة رائدة فى منطقة الخليج و لتأكيد ريادتها على مستوى منطقة الشرق الأوسط.


(الرسالة)
تلتزم كلية الصيدلة – جامعة الملك سعود بتقديم العلوم الصيدلية وتطبيقاتها بأعلى مستويات الجودة إلى جميع طلابها، و ذلك لتحقيق غرس و تطوير المهارات اللازمة  لممارسة مهنة الصيدلة ، وكذلك الوصول الى تطوير المعرفة الصيدلية من خلال الأبحاث بما يؤدى الى خدمة المهنة وخدمة المجتمع.


(القيم الجوهرية)
1. إمداد المجتمع بخريجين متخصصين على مستوى عال من الكفاءة للعمل في مجالات عديدة منها: تركيب الدواء – الرقابة النوعية على الأدوية – الصناعات الدوائية – الطب الشرعي وتحليل السموم – تحليل الأغذية والمياه – التحاليل المخبرية الإكلينيكية – الإشراف على الصيدليات العامة والخاصة وصيدليات المستشفيات.
2. إجراء وتشجيع البحث العلمي على أساس الاحتياجات الفعلية للمملكة.
3. التوسع فى مجالات خدمة المجتمع وذلك فى عدة مجالات مثل التعاون مع بعض الجهات الحكومية والأهلية في تقديم خدمات استشارية وتقديم المعلومات الضرورية والاستشارات السريعة للمتخصصين في مجالات الرعاية بوجه خاص والمواطنين بوجه عام.



(اقسام الكليه)
١-قسم الصيدلة الاكلينيكيه
٢-قسم العقاقير
٣-قسم الكيمياء الصيدلة
٤-قسم الصيدلانيات
٥-قسم علم الأدوية


١-قسم الصيدلة الاكلينيكيه
(نبذة عن القسم)
قسم الصيدلة الإكلينيكية 
 

 

يقوم القسم بتدريس مقررات الصيدلة الإكلينيكية التي تهدف إلى إمداد الطالب بالمعلومات التطبيقية التي تؤهله إلى تقديم خدمات أفضل للمرضى مما يسهم في رفع مستوى الرعاية الصحية بصفة عامة وحسن استخدام الدواء بصفة خاصة، وتشتمل الصيدلة الإكلينيكية بمفهومها الواسع على قيام الصيدلي بدور أساسي ضمن فريق الرعاية الصحية، ومن هذه الأدوار مقابلة المريض، متابعة العلاج الدوائي، وتقديم النصح والإرشاد للمريض فيما يختص بالطريقة الصحيحة لاستخدام الدواء، والتأكد من عدم وجود تداخلات دوائية، كما يقوم الصيدلي بتزويد الطبيب والمريض وهيئة التمريض بالمعلومات الدوائيةالتي تساعدهم على أداء أعمالهم بصورة أفضل. وتعتبر كلية الصيدلة – جامعة الملك سعود – رائدة في تدريس هذا المجال في منطقة الشرق الأوسط، ونظراً لما يمثله ذلك من أهمية قصوى لتطوير ورفع مستوى الخدمات الصحية بالمملكة، فقد بادرت الكلية بتطوير هذا المجال عن طريق استحداث خطة دراسية تؤهل الدارس للقيام بدور فعال ضمن الفريق الصحي بعد التخرج وبما يتلاءم مع احتياجات وتطلعات المجتمع السعودي.

            يقوم قسم الصيدلة الإكلينيكية بتدريس عدد من المقررات النظرية والعملية والتي تهدف للاتي:
 

1-إمداد الطالب بالمعلومات الأولية عن الأمراض ومسبباتها وأعراضها وتطورها وطرق الوقاية منها وعلاجها.
2-التعرف على طرق علاج الأمراض ومناقشة التأثير العلاجي للأدوية المختلفة من خلال الفهم الصحيح لحركية الدواء والاختبارات الإكلينيكية والمقدرة على التعرف على الأعراض الجانبية والسمية للأدوية.
 
تدريب الطالب في مجال الصيدلة الإكلينيكية وصيدلة المستشفيات ومراكز معلومات الأدوية والسموم من خلال برامج التدريب العملي المكثف التي يتلقاها الطالب في المستشفيات الجامعية.




٢-قسم العقاقير

نبذة عن القسم
قسم العقاقير


 يقوم القسم بتدريس مقررات تتضمن في إطارها معرفة طرق جمع العقار من أصل نباتي أو حيواني وتخزينه وفصل مكوناته وإعدادها للاستخدام في صياغة المستحضرات الصيدلية، ولهذا الغرض فإن القسم يقوم بتدريس مجالات مختلفة تشمل تحضير العقار للاستخدام الدوائي وطرق تقويمها والتشييد الحيوي لبعضها، وتمتد الدراسة لتشمل بعض العقاقير الحيوية والنواتج الطبيعية مثل المضادات الحيوية، ومضادات السرطان والأنزيمات (الخمائر)  واللقاحات والأمصال، ويتعرف الطالب من خلال دراسته بالقسم على طرق زراعة النباتات الطبية للحصول على أكبر نسبة من العناصر الفعالة والأساليب المتبعة في مسح النباتات الطبية كيماوياً وحيوياً ومدى تأثير البيئة على العناصر الفعالة، وتعميقاً لمفهوم التكامل في الخطة الدراسية فإن القسم يشارك من خلال مقرراته الأساسية بالإضافة إلى مجالات الاختيار المهني في تدريس تحليل الأغذية وطرق التعرف على المخدرات والسموم والمنشطات.
وعلى مستوى الدراسات العليا فإن القسم يقدم برنامجاً للحصول على درجة الماجستير في العلوم الصيدلية (عقاقير) ويحتوي هذا البرنامج على إثني عشر مقرراً تخصصياً متقدماً إلى جانب برامج بحثية متطورة تهدف إلى إعداد طلاب وطالبات من البحاث يسهمون في تطبيق الأسلوب العلمي لدراسة واستغلال النباتات الطبية والنواتج الطبيعية المتوفرة في البيئة المحلية.



الرؤية والرسالة
الرؤية
 أن يكون القسم رائداً في تدريس وأبحاث علم العقاقير الطبية محليّا واقليميا مع تقديم أفضل الخدمات للمجتمع.

الرسالة
تخريج صيادلة مهنيين يملكون أفضل التعليم، اكتشاف مجالاات بحثية جديدة في مجال علم العقاقير،و المساهمة الفاعلة في تطوير الخدمات الصحية و توعية المجتمع.


برنامج البكالريوس

http://pharmacy.ksu.edu.sa/ar/pages/departments/cognosy/?page_id=32



٣-قسم الكيمياء الصيدلية
(نبذة عن القسم)
 
يقوم قسم الكيمياء الصيدلية بتدريس مقررات الكيمياء العضوية الصيدلية والكيمياء التحليلية الصيدلية والكيمياء الدوائية.

وتعتبر المقررات في المجالين الأولين المذكورين دعامة يرتكز عليها كثير من المقررات الأخرى التي تدرسها أقسام الكلية المختلفة، إذ أنها تناقش الأسس التي تبنى عليها كثير من العلوم الصيدلية.

وتعالج المقررات المتقدمة في الكيمياء التحليلية الصيدلية طرق تحليل الأدوية والمستحضرات الصيدلية لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات العالمية، وتشمل هذه الدراسة معظم الطرق المعيارية المعروفة مع التركيز على الطرق الآلية الحديثة والتدريب على استعمال معظم الأجهزة الحساسة المتطورة لتحليل الأدوية.

كما أن الطالب يدرس في الكيمياء الدوائية الكيفية التي تتم بها فاعلية الدواء من الناحية الكيماوية ووسائل ارتباط الدواء بالمستقبل البيولوجي وأثر الخواص الكيماوية والفيزيائية للدواء على المفعول البيولوجي وكذلك طرق تشييد وأيض نماذج مختارة من مجموعات دوائية مختلفة. كما تتم دراسة طرق التحليل الكيفي للتعرف على المركبات الدوائية أو أي مركبات أخرى لها سمية أو لها علاقة بالصحة.

كما يقدم القسم برنامجاً للدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في العلوم الصيدلية (كيمياء صيدلية). ويتيح هذا البرنامج للطالب دراسات متقدمة نظرية وتطبيقية لكل ما استجد في المجال للارتقاء بأدائه المهني.

 

الرؤية والأهداف
أنشئ قسم الكيمياء الصيدلية في عام 1379هـ (1959م) مع افتتاح كلية الصيدلة، و يقوم القسم منذ ذلك التاريخ – مع باقي أقسام الكلية– بإعداد صيادلة يعملون في كافة مناطق المملكة و يقدمون الخدمات الصيدلية و الصحية للمواطن في جميع القطاعات العامة و الخاصة, و قد واكب القسم تقويم و تعديلات عدّة في خططة الدراسية تمشياً مع التعديلات التي طرأت على الخطة الدراسية لكلية الصيدلة و مازال التطوير مستمرا. و يشارك أعضاء هيئة التدريس بالقسم باقي زملائهم في التدريب الميداني.

الرؤية:
إمداد الطالب بالمعلومات النظرية و التطبيقية فى مجال الكيمياء الصيدلية وذلك لتخريج صيادلة أكفاء قادرين على تقدبم خدمات صيدلية و صحية للمريض، وكذلك تقديم البحوث المتميزة فى مجال الكيمياء الصيدلية لخدمة المجتمع و المشاركة الفعالة فى المناسبات العلمية داخل المملكة و خارجها.

الأهداف:
تدريس طالب الصيدلة مقررات الكيمياء الصيدلية و التى تشمل الكيمياء العضوية الصيدلية و الكيمياء الدوائية الصيدلية و الكيمياء التحليلية الصيدلية لمرحلة البكالوريوس و الماجستير والدكتوراة من قبل اعضاء هيئة التدريس و البحاث و مساعدى البحاث و الفنيين، من خلال خطة دراسية معتمدة، و كذلك إجراء البحوث المدعمة من الجامعة وجهات اخرى خارج الجامعة فى مجال التخصص، فى مختبرات القسم و الكلية. كذلك التعاون مع جهات اخرى فى تقديم الخدمات والخبرات والاستشارات الصيدلية، وحضور المؤتمرات لإثراء البحث العلمى وإكتساب المهارات و الخبرات.



قسم الصيدلانيات
(نبذة عن القسم)

 
 
يقوم قسم الصيدلانيات بتدريس مقررات في مجالين مختلفين هما الصيدلانيات والميكروبيولوجيا الصيدلية. ويهتم مجال الصيدلانيات بالدراسة النظرية والعملية للخواص الفيزيائية والكيميائية للمواد الداخلة في تركيب المستحضرات الدوائية وتأثير تلك المواد على فاعلية المستحضرات الناتجة، وكذلك دراسة طرق صياغة المستحضرات المتعددة الصلبة (الأقراص والكبسولات والتحاميل) والرخوة (مراهم وكريمات) والسائلة المعقمة (محاليل الحقن وقطرات العيون) وغير المعقمة (الأشربة) سواءً على مستوى الصيدلية أو صيدليات المستشفيات أو على المستوى التصنيعي، ثم إجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من مطابقة تلك المستحضرات للمواصفات الواردة في دساتير الأدوية (اختبارات الجودة النوعية). ومن خلال مقررات الصيدلانيات تتعرف الطالبة أيضاً على أهم المستحضرات الدوائية في السوق المحلية، وكذلك يتعرف على الإرشادات الواجب إعطاؤها للمريض لكي يستعمل الدواء بالطريقة المثلى.
ويختص مجال الميكروبيولوجيا الصيدلية بالدراسة النظرية والعملية لخصائص الأحياء الدقيقة المسببة للأمراض وطرق الكشف عنها والفحوصات المختبرية التي تجرى لتشخيص الأمراض واستخدامات المضادات الحيوية في العلاج، كما تشمل أيضاً دراسة طرق التعقيم ومبادئ الصحة العامة.
ويقدم قسم الصيدلانيات برنامجاً للدراسات العليا للحصول على درجة الماجستير في العلوم الصيدلية (الصيدلانيات). وتهتم الأبحاث التي تجرى في قسم الصيدلانيات بالنواحي المختلفة لتحضير وتصنيع الأدوية وكذلك دراسة الخواص الطبية والكيميائية للمستحضرات بالإضافة إلى الإتاحة الحيوية والتكافؤ الحيوي من حيث امتصاص وتوزيع وحركية الدواء داخل الجسم، وكذلك تحليلها، كما تركز الأبحاث التي تجرى في الميكروبيولوجيا الصيدلية على تأثير المضادات الحيوية على البكتيريا والفطريات ودراسة الإفرازات المختلفة للبكتيريا ودورها في حدوث الأمراض، كما تستخدم النظائر المشعة في بعض تلك الأبحاث.




٥-قسم علم الأدوية
نبذة عن القسم


يشتمل قسم علم الأدوية على تخصصين هما: علم الأدوية وعلم السموم. حيث يقوم القسم بتدريسهما من خلال تقديم ثمانية عشر مقرراً من مقررات علم الأدوية وعلم السموم ومتطلباتهما من علوم الكيمياء الحيوية ووظائف الأعضاء والتشريح لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في العلوم الصيدلية بكلية الصيدلة، كما يقوم القسم بتدريس مقررات علم الأدوية بكلية الطب.
كذلك يقوم القسم بتدريس مقررين في علم الأدوية لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في طب الأسنان وثلاث مقررات في علم الأدوية لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس في البصريات والتمريض والأسنان بكلية العلوم الطبية التطبيقية.
وبالنسبة للدراسات العليا فيوجد بالقسم برنامجان للماجستير في تخصص علم الأدوية وتخصص علم السموم، حيث يقوم القسم بتدريس ستة عشر مقرراً لطلاب برنامجي الماجستير كجزءٍ من متطلبات الدرجة، بالإضافة إلى الرسائل العلمية التي يشرف عليها أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

وبكذا نكون خلصنا من كلية الصيدله Like a Star @ heaven



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
(كلية الصيدله + أقسام +خطة دراسية )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Our Dreams :: جآمعآتنآ :: جامعة الملك سعود :: تخصصات-
انتقل الى: