Our Dreams

طالبات ثالث ثانوي,
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 كلية الطب البشري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اروى الصباح
اعضاء


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 12/11/2014

مُساهمةموضوع: كلية الطب البشري   الأربعاء نوفمبر 12, 2014 3:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم بنتكلم عن كلية الطب البشري  Very Happy

نبدء بنبذه تعريفيه بسيطه عن الكلية  Like a Star @ heaven
كلية الطب البشري (السنة الأولى والثانية)
نبذة عن الكلية

أسست كلية الطب بجامعة الملك سعود في عام ١٣٨٧ ه/ ١٩٦٧ م لتكون الأولى على مستوى الملمملكة، وبدأت الدراسة الفعلية بعد ذلك بعامين، وفي العام ١٣٩٤ ه افتتح القسم الخاص بالطالبات، وأعقبه بعام انضم مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي للكلية، بعد ذلك افتتحت مقرات كلية الطب ومستشفى الملك خالد الجامعي في عام ١٤٠١ هـ/ ١٩٨١ م للإسهام في العملية التعليمية وتقديم الخدمات الصحية للمرضى.
وحتى اليوم شهدت الكلية تخريج أكثر من ٤٠٠٠ طالب وطالبة، وما يزيد على ٢٠٠ طالب دراسات عليا، إضافة إلى ٧٠٠ خريج من برامج الزمالة الطبية في مختلف التخصصات لدعم القطاع الصحي والمساهمة في تدريب العاملين فيه من داخل المملكة وخارجها.
تفخر الكلية بامتلاكها سجلاً حافلاً من الخريجين الرائدين الذين تمكنوا من اجتياز اختبارات الزمالة المحلية والدولية بيسر وسهولة، وأثبتوا أنفسهم في جميع برامج التدريب في أمريكا وكندا وأوروبا واستراليا، وشهدت لهم تلك البرامج بتميزهم وجدارتهم، وانتهوا إلى أطباء ناجحين ومطورين للمجال الطبي بعملهم الدؤوب و أبحاثهم العلمية المتميزة، مما جعل معظم قادة المجال الصحي ورواده بالمملكة -منذ القدم وحتى الآن- هم من خريجي هذه الكلية. وهاهم يتواجدون في شتى نواحي القطاع الصحي في المملكة ويقدمون خبراتهم في رعاية المرضى بكل إخلاص.
ومما يؤكد تميز هذه الكلية وريادتها أنها حققت المركز رقم ٧٩ على مستوى العالم بينين الكليات الصحية . والحيوية في تصنيف التايمز أكس لعام ٢٠٠٩



الكتيب التعريفي بالجامعة  Like a Star @ heaven
http://medicine.ksu.edu.sa/images/stories/collegeFiles/collegebooklet.pdf

الرؤية والرسالة
http://medicine.ksu.edu.sa/index.php?option=com_content&view=article&id=596&lang=ar


مرحلة البكالريوس

أقسام كلية الطب البشرية

قسم التشريح

بدأ القسم نشاطه التعليمي عام 1391هـ في الملز , وفي عام 1401هـ انتقل القسم الخاص بالبنين الى مبني كلية الطب الذي يضم أيضاً مستشفي الملك خالد الجامعي.
يوجد بالقسم صالتين للتشريح مجهزتين طبقاً لأحدث المواصفات العالمية ، كما يوجد معمل خاص بمادة علم الأنسجة (الهستولوجي) مجهزاً على نحو متقدم.
أنشئ القسم الخاص بالطالبات عام 1394هـ في مبني عليشة ثم انتقل الى مبناه الحالي في الملز.
يوجد بالقسم العديد من الهياكل العظمية الكاملة والعظام المفرقة وجماجم أعدت بطريقة خاصة لتسهل دراستها، ومجسمات بلاستيكية ومقاطع للمخ والحبل الشوكي ونماذج تشريحية مختلفة ، كما يحتوي قسم علم الأجنة على العديد من الأجنة التي توضح الأطوار المختلفة لنمو الجنين حتى مرحلة الولادة.
بالقسم متحف متكامل يحتوي على أكثر من 500 عينة مشرحة تشريحاً حديثاً لكل أجزاء جسم الأنسان تساعد الطالب على الدراسة والمراجعة.
كما يوجد بالقسم العديد من أفلام الفيديو التعليمية التي تحتوى على دروس مختلفة في علوم التشريح والأجنة والأعصاب وعلم الخلايا.
ويوجد أيضاً عينات بشرية ومقاطع معالجة بطريقة حديثة توضح جميع أجزاء الجسم الداخلية كما في الجسم الحي وقد تم تحضير هذه العينات فى ألمانيا بطريقة خاصة تسمى البلاستنيشن ويمكن استخدمها في التدريس.



وصف المقررات
http://colleges.ksu.edu.sa/Arabic%20Colleges/HumanMedicine/anatomy/Page/description.aspx


قسم علم وظائف الأعضاء
نبذه عن القسم

تم أُنشأ قسم علم وظائف الأعضاء بكلية الطب عام 1391هـ (1971م) ويعني القسم بنشاطات أكاديمية وبحثية متعددة منذ إنشائه.  كما يقوم القسم بالإشراف على قسم علم وظائف الأعضاء بكلية طب البنات بالملز ويشرف القسم أيضًا على الخدمات الإكلينيكية المقدمة للمرضى في مستشفى الملك خالد الجامعي والملك عبد العزيز الجامعي بالإضافة إلى أن القسم يقوم بتدريس عدد من المقررات لمرحلة البكالوريوس لطلبة وطالبات كلية الطب والكليات الصحية الأخرى.  كما يقدم القسم برنامجاً دراسياُ لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في علم وظائف الأعضاء، بالإضافة إلى ذلك يشارك القسم في تدريس طلبة وطالبات الدراسات العليا و برامج الزمالات المختلفة والتي تشرف عليها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

[color:aa7a=red][color:aa7a=red]رؤية القسم

الرقي بمستوى الأبحاث والخدمات التشخيصية للمرضى وتدريس طلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا والزمالات في مجال وظائف الأعضاء إلى مستوى الجامعات العالمية.



رسالة القسم

•تدريس مواد وظائف الأعضاء لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس.
•تدريس مواد وظائف الأعضاء لطلاب وطالبات الدراسات العليا في كلية الطب والكليات الصحية الأخرى والزمالات الطبية المختلفة.
•القيام بالإبحاث الطبية المميزة والموجهة لخدمة المجتمع.
•تقديم خدمات تشخيصية للمرضى في مجال الفيسيولوجيا الإكلينكية.


أهداف القسم

تدريس مواد وظائف الاعضاء لطلاب وطالبات كلية الطب والكليات الصحية الأخرى.
النهوض والرقي بالأبحاث وذلك من خلال البحوث العلمية البحثية والتطبيقية في مجال الفسيولوجيا بهدف زيادة المعرفة في كثير من آليات الفسيولوجيا التي تنظم وظائف جسم الإنسان الطبيعي.
القيام بالأبحاث التطبيقية في مجال الفسيولوجيا المرضية مما يساعد في فهم آليات الأمراض الأمر الذي يساعد في إيجاد العلاج لكثير من الأمراض الشائعة والتي لها علاقة بصحة المجتمع مثل أمراض السكري وأمراض الجهاز الدوري الدموي والقلب وأمراض الجهاز التنفسي وأمراض المناعة وأمراض تجلط الدم وأمراض الجهاز العصبي وأمراض الجهاز الهظمي والجهاز البولي.
تقديم الاستشارات العلمية والمتخصصة للمؤسسات الحكومية ومعامل ومراكز الأبحاث ذات الصلة.
الرقي بالخدمات الصحية التشخيصية وذلك من خلال وحدات الفسيولوجيا الإكلينيكية بمستشفيات الملك خالد والملك عبدالعزيز الجامعية.
إعداد الكوادر المؤهلة في مجال الفسيولوجيا الطبية من خلال برنامج لمنح درجة الماجستير والدكتوراة في علم وظائف الأعضاء.



وصف المقررات
http://colleges.ksu.edu.sa/Arabic%20Colleges/HumanMedicine/organ/Pages/ardescription.aspx


قسم علم الأدوية

نبذة عن القسم
إنشاء قسم علم الأدوية :


تم إنشاء قسم علم الأدوية بكلية الطب بجامعة الملك سعود عام 1391هـ (1971م) ومنذ إنشائه يعنى القسم بنشاطات أكاديمية وبحثية متعددة ، وفي عام 1393/1394هـ بدأ تدريس مادة علم الأدوية لطلاب السنة الثالثة بكلية الطب البشري0 وقد إنشاء قسم للطالبات في العام الدراسي 1397/1398هـ لتدريس مادة علم الأدوية مما استدعى الأمر لتزويد القسم بعضوات هيئة تدريس للإشراف على تدريس الطالبات0
الأنشطة التدريسية :

يقوم فرع قسم علم الأدوية بكلية الطب بتدريس جميع مقررات علم الأدوية لكل من طلبة و طالبات كلية الطب في مرحلة البكالوريوس.  كما يقوم ايضاً بتدريس بعض مواد علم الأدوية لطلبة كلية الصيدلة و طلبة و طالبات كلية طب الاسنان ولطالبات كلية العلوم الطبية التطبيقية في مرحلة البكالوريوس. ومن نشاطات فرع علم الأدوية ايضاً تدريس علم الأدوية المتقدم في مرحلة مابعد البكالوريوس ضمن برامج الزمالات والماجستير المطروحة في كلية الطب او كلية الصيدلة.
التدريس لمرحلة البكالوريوس بكلية الطب :
يقوم الفرع بتدريس علم الأدوية الطبية ضمن مقرر علم الأدوية الطبيه -1 :(231 دوا ، 4 ساعات مقررة) وذلك باعطاء محاضرات وحلقات نقاش أو دروس عملية في المختبر اسبوعياً طوال العام.  و كذلك الحال بالنسبة لمقررعلم الأدوية الطبية –2- (232 دوا ، 4 ساعات مقرره) والذي يغطي كل مواضيع علم الأدوية لطلاب وطالبات المرحلة الاكلنيكية.  أما بالنسبة لمقرر علم العلاجات الطبية (301 كطب، ساعه مقرره) والذي يدرس ايضاً لطلاب المرحله الاكلينكيه فيتم التدريس فيه عن طريق قيام الطلبه باعداد بحوث علميه عن تأثيرات الأدوية المختلفة.



[color:aa7a=red]الرؤية :

تقديم برامج تعليمية ذات كفاءة عالية في مجال علم الأدوية والقيام بالأبحاث العلمية المتميزة التي تلبي حاجة
المجتمع لتحقيق التطور في المجال الصحي للبلاد

[color:aa7a=red][color:aa7a=red]الرسالة :


1- إعطاء الطالب أسس عامة عن كل ما يختص بعلم الأدوية
2- توسيع المعرفة لطلبة الدراسات العليا عن تأثيرات الأدوية المختلفة بصورة دقيقة
3- تزويد الطالب بالمعلومات عن المجموعات الدوائية المختلفة وتأثيرها على أجهزة الجسم المختلفة فيما يختص بحركية الدواء وميكانيكية التأثير والاستخدام العلاجي وموانع الاستخدام والتفاعلات الدوائية
4- تخريج أطباء لديهم القواعد الضرورية من المعلومات عن الأدوية وتأثيرها على الأجهزة المختلفة في جسم الإنسان
5- تنمية المهارات والتعليم الإيجابي المتطور حتى يستطيع طبيب المستقبل من التفاعل مع التحديات الصحية التي يواجهها


[color:aa7a=red][color:aa7a=red]الأهداف


* إعطاء معلومات عامة عن علم الأدوية الإكلينيكي
* تطوير المحتوى العلمي في علم الأدوية الذي يدرس للطالب
* تنمية قدرة الطلاب على الاستعانة بالمكتبات ووسائل المعرفة المختلفة للتحصيل والمعرفة
* تحفيز وحث  الطلاب على العمل بكفاءة بروح الفريق
* مواكبة التقدم في البحث العلمي بما يفيد المجتمع
* تفعيل نشاطات خدمة المجتمع للإسهام في تحقيق التنمية




وصف المقررات

http://colleges.ksu.edu.sa/Arabic%20Colleges/HumanMedicine/medicines/Page/description.aspx

قسم علم الأمراض

رؤيتنا


1. تخريج طلاب لديهم قدرات نظرية وعلمية قوية في علم الأمراض والأحياء الطبية الدقيقة مع إستمرارية التحديث لهذه القدرات لذوي التخصص في ظل التطور لمشاريع هذا العلم. وهذه القدرات تعد الطالب لتلقي العلوم السريرية في مراحل متقدمة.
2. تشجيع البحث العلمي في مجال علم الأمراض ومعرفة الميكروبات المسببة للأمراض وتشخيصها #1582;بريا على أسس علمية قوية حتى تعود بالتطوير لهذا التخصص والنفع للمجتمع
3.تقديم خدمات طبية واستشارية على أرقى مستوى لمرضى المستشفيات الجامعية.
4. المشاركة الفعالة في تدريب كفاءات طبية عالية على كافة المستويات والتخصصات


[color:aa7a=red]أهدافنا

1- توفير كل الإمكانيات اللازمة لتخريج طلاب طب متميزين عن طريق تهيئة الوسط العلمي المناسب الذي يحوي المدرس المؤهل القادر والتجهيزات من مختبرات وقاعات على أرض المستويات العالمية.
2- الإشراف على برامج تدريب فني وأخصائي المختبرات وأطباء الزمالة في تخصصات علم الأمراض وعلم الدم وعلم الأحياء الطبية الدقيقة وعلم الكيمياء الإكلينيكية.
3- تشجيع ودعم البحوث العلمية في كافة فروع هذا العلم.
4- تطوير مستوى الخدمات المخبرية والطبية المقدمة لمرضى المستشفيات الجامعية.



[color:aa7a=red]رسالتنا


قسم الأمراض من أكبر الأقسام في كلية الطب بجامعة الملك سعود التي تعتبر أول كلية طب بالمملكة. منذ إنشاء كلية الطب فإن قسم الأمراض بكافة وحداته يعمل على تطوير هذا العلم من كافة المجالات الأكاديمية والخدمية منها. فقد تخرج ومازال يتخرج من هذا القسم وكلية الطب بوجه عام كفاءات عالية من الأطباء ذوي قدرات علمية مميزة. إن قسم علم الأمراض يسعى جاهدا إلى تطوير مستوى التدريس والتدريب ليصل للمعايير العالمية عن طريق تطوير أساليب التدريس واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس بالإضافة إلى المراجعة الدورية للمقررات. يقوم قسم الأمراض بتطوير كفاءات أعضاء هيئة التدريس وتوفير إحتياجاتهم للقيام بأبحاث علمية نافعة في كافة فروع هذا القسم. يسعى قسم الأمراض إلى رفع مستوى الجودة والنوعية للخدمات الطبية والمخبرية المقدمة للمرضى وسيحصل القسم على اعتراف عالمي بكفاءة الخدمات الطبية فيه.



الخطة الدراسية

http://colleges.ksu.edu.sa/Arabic%20Colleges/HumanMedicine/pathology/Page/Plan.aspx


وصف المقررات
http://colleges.ksu.edu.sa/Arabic%20Colleges/HumanMedicine/pathology/Page/description.aspx



قسم الكيمياء الحيوية
نبذة عن القسم

http://colleges.ksu.edu.sa/Arabic%20Colleges/HumanMedicine/chemistry/Page/About.aspx


[color:aa7a=red]الرسالة

تقديم مستوى عال من التعليم الطبي في مجال الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية.
·تحسين الخدمة الطبية للمرضى من خلال التحاليل الكيميا الحيوية التشخيصية.
·توجيه البحوث العلمية الطبية لخدمة المجتمع.


الرؤية

أن يكون قسم الكيمياء الحيوية الطبية بكلية الطب جامعة الملك سعود رائدًا في تطوير التعليم وتقديم الخدمة الطبية المتميزة للمرضى ومجال الأبحاث العلمية لصالح المجتمع.


الهدف


يهدف القسم من خلال ما يملكه من خبرات بشرية أكاديمية وبحثية إلى تنفيذ المهام المنوط بها ومنها:
1.إكساب الطالب الخبرة العلمية والعملية في مجال التقنيات الإكلينيكية للكيمياء الحيوية ووسائلها التشخيصية ليتمكن من تفسير نتائج التحاليل للوصول إلى التشخيص الدقيق ومتابعة المرضى.
2.تطوير المناهج العلمية المقدمة للطلاب لتتماشى مع مثيلاتها العالمية0
3.التوعية بأهمية الكيمياء الحيوية الإكلينيكية في علاج الأمراض المختلفة0
4.تقديم خدمات تشخيصية متميزة للمرضى على مدار 24 ساعة في مجال الكيمياء الحيوية الإكلينيكية ودالات الغدد الصماء0
5.المساهمة في إثراء المعرفة العلمية من خلال إجراء البحوث العلمية التكاملية في مجال الأمراض الوراثية والمزمنة والتقنيات الحيوية الحديثة0
6.المساهمة في تأهيل الكوادر الوطنية من طلاب الدراسات العليا وإعدادهم بما يسهم في دفع العملية التعليمية والبحثية بالكلية والجامعة.



وصف المقررات

http://colleges.ksu.edu.sa/Arabic%20Colleges/HumanMedicine/chemistry/Page/description.aspx
اتمنى الفائدة للجميع .. وبالتوفيق لكم  Arrow
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كلية الطب البشري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Our Dreams :: جآمعآتنآ :: جامعة الملك سعود :: تخصصات-
انتقل الى: